عن الصندوق

الأهداف والمهام

 
 
تتويجا لندوة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المنعقدة بسيح الشامخات خلال الفترة من 21 ‎‎ إلى 23 يناير 2013م‎، جاءت التوجيهات السامية من لدن مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – بإنشاء صندوق الرفد وإصدار نظامه وفق المرسوم السلطاني رقم (6/2013)، ويجمع الصندوق برامج التمويل الثلاثة: برنامج سند، وصندوق موارد الرزق، وبرنامج المرأة الريفية، وذلك بهدف تمكين الشباب والشابات من تأسيس وتطوير مشروعاتهم الصغيرة والمتوسطة. ويبلغ رأس مال الصندوق الذي يتمتع بالاستقلال المالي والإداري 70 مليون ريال عماني.

وفي الأول من يناير 2014م انطلق النشاط الفعلي لصندوق الرفد من خلال حزمة أولى من البرامج التمويلية وتم في مرحلة أولى إعداد أربعة برامج تمويلية (مورد، وتأسيس، وريادة، وتعزيز) أخذت في الاعتبار احتياجات الفئات المستهدفة من الصندوق وهي الباحثين عن عمل بمن فيهم خريجي الجهات التعليمية والتدريبية والراغبين في تأسيس المشاريع في هذا القطاع ورواد الأعمال وفئة الخاضعين للضمان الاجتماعي والمرأة الريفية والحرفيين والمهنيين. وتضمنت هذه البرامج إجراءات وشروط ميسرة ومرنة تمت دراستها بكل دقة وعناية وفقا للمعايير الدولية للتمويل.
 
ويتولى صندوق الرفد إعداد وتنفيذ برامج تمويلية مدروسة ومرنة تستهدف كافة الفئات والقطاعات، وذلك من خلال تسهيل الإجراءات، ويستهدف الصندوق تمويل المشاريع وخاصة منها المجدية وغير التقليدية في القطاعات الإستراتيجية الواعدة والموفرة لفرص العمل، حيث يقدم قروض لتأسيس أو دعم المشاريع القائمة ، بنسبة أتعاب إدارية وفنية سنوية لا تتجاوز 2% والتي يعفى منها الخاضعون لقانون الضمان الإجتماعي. وتتم دراسة وتقييم المشاريع وفق آليات حديثة. وسعيًا لضمان نجاح المشاريع والحفاظ على استمراريتها يتولى الصندوق تنظيم زيارات متابعة دورية من خلال فريق متخصص في المتابعة الميدانية للمشاريع الممولة وتقديم المساندة الفنية لها. ويسعى الصندوق من خلال تقديم هذا الدعم المالي إلى تمكين رواد الأعمال من تطوير أعمالهم التجارية وضمان تحقيق الاستقلال المالي والإداري لمؤسساتهم، وتعزيز قدراتها التنافسية من خلال تطوير منتجات وخدمات قادرة على المنافسة في الأسواق المحليه والإقليمية.
 
 
 كما تم خلال عام 2017م تدشين الحزمة الثانية من البرامج التمويلية والتي شملت برنامج التوكيلات التجارية بقرض يصل الى (150) الف ريال عُماني   وبرنامج المشاريع الصناعية بقرض يصل الى (200) الف ريال عُماني وبرنامج المشاريع السياحية بقرض يصل الى (150) الف ريال عُماني  وبرنامج الباعة المتجولون بقرض يصل الى (15) الف ريال عُماني . 
انطلق نشاط الصندوق في الأول من يناير 2014م لدعم تأسيس وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ودعم رواد الأعمال